الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الرئيس يؤكد ضرورة إقامة مشروعات قومية بالصعيد .. ويوجه بإنجاز تطوير الموانئ الستة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المصدر: جريدة الاهرام 20/12/2015

كتب ـ شادى عبدالله زلطة:

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بأهمية مواصلة الحكومة لإجراءات الإصلاح الاقتصادى بما يسهم فى تخفيض عجز الموازنة، وزيادة إيرادات الدولة، ومعالجة الخلل بميزان المدفوعات.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس أشار إلى ضرورة إعطاء الاهتمام اللازم لتنمية محافظات الصعيد وإقامة مشروعات قومية به لتلبية احتياجات تلك المحافظات وتوفير فرص عمل جديدة بها.

كما أكد أهمية تعظيم الاستفادة من التمويل الدولى وإنشاء مناطق صناعية جديدة، مشيرا إلى أهمية أن تؤدى جهود الدولة لتعبئة الموارد المالية إلى تنفيذ مشروعات ذات أولوية للمواطن تساعد على تحسين مستوى المعيشة ورفع كفاءة ما تقدمه الدولة من خدمات, أضاف أن وزير التجارة والصناعة قدم تقريرا عن أعمال المؤتمر الوزارى العاشر لمنظمة التجارة العالمية المُنعقد فى نيروبي، حيث أشار إلى أن مصر أكدت خلال المفاوضات ضرورة معالجة الاختلالات الحالية فى اتفاق الزراعة والتى تؤثر بالسلب على تنافسية صادرات الدول النامية, وذكر أن وزيرة التعاون الدولى استعرضت خلال الاجتماع اتفاقية القرض التى تم التوقيع عليها أمس مع البنك الدولي، والتى ستحصل بموجبها مصر على مليار دولار، كشريحة أولى من قرض قيمته 3 مليارات دولار، وافق عليه مجلس إدارة البنك فى اجتماعه أمس الاول, وأوضح أن مصر ستحصل على القرض بفائدة أقل من 2%، وبفترة سماح 5 سنوات، وفترة سداد 35 سنة، وسيوجَّه القرض لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، وتنفيذ المشروعات التنموية، ودعم القطاع الخاص.

وقد ذكرت وزيرة التعاون الدولى خلال الاجتماع أن إجمالى ما ستحصل عليه مصر من قروض خارجية قبل نهاية العام الجارى سيكون 1.5 مليار دولار، منها مليار من البنك الدولى و500 مليون من البنك الإفريقى للتنمية.

كما أشارت إلى قيام كل من البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، بضخ 8 مليارات دولار لمصر خلال السنوات الخمس المقبلة لمساندة الحكومة فى إحداث تحولات جوهرية.

وأضافت أن موافقة البنك الدولى على اتفاقية القرض لمصر تعد بمثابة شهادة ثقة دولية تُعزز من مكانة الاقتصاد المصري، وتؤكد أنه يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق التنمية الشاملة، كما تعكس التزام الحكومة بتنفيذ برنامج إصلاحى شامل وحرصها على توجيه التمويل فى المجالات التنموية الصحيحة.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الاجتماع تناول أيضا الجهود والاتصالات التى تقوم بها الحكومة مع الصناديق العربية، سعيا لتمويل المشروعات الاستثمارية والتنموية مع التركيز على سيناء والمناطق الحدودية بما يسهم فى تحقيق طفرة ملموسة بتلك المناطق.

وقد أشاد الرئيس فى هذا الصدد بالمواقف المُقدرة للدول العربية الشقيقة، خاصة المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، لوقوفها بجانب مصر ودعمها مسيرة التنمية بها.

..ويوجه بإنجاز تطوير الموانئ الستة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية إنجاز مشروعات تطوير الموانئ المصرية، ولاسيما الموانئ الستة ذات الصلة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بما يسهم فى توفير متطلبات التنمية فى مصر والشرق الأوسط خلال الـعشرين عاماً المقبلة، وتأهيل الموانئ المصرية لتتناسب مع الموقع الاستراتيجى المتميز لمصر، الذى يؤهلها لزيادة حجم الصناعات والخدمات اللوجستية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس, جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس بكل من الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، والمهندس هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.
وصرح المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم أثناء الاجتماع عرض المخطط العام لتطوير وتوسعة ميناءى السخنة والأدبية، وذلك فى إطار خطة تطوير عدة موانئ، لتتكامل مع المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس والخطة العامة للدولة لتطوير ورفع كفاءة الموانئ، بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، وبما يستوعب الزيادة المتوقعة فى حجم الأعمال بتلك الموانئ عقب إتمام مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع